الحکم الفقهی لأوقات الصلاة فی الرسالة ٥۲ من نهجالبلاغة
نویسنده
چکیده مقاله:
إن مسألة "أوقات الصلاة" بصفتها مرسومًا حکومیًّا تفتح آفاقًا جدیدة فی رسالة أمیر المؤمنین (ع) إلى عماله. وطالما کان الجانب الفقهی من "أوقات الصلاة الخمس" موضوع الکثیر النقاش بین فقهاء الإمامیة والعامة. ورغم أن الرسالة ٥۲ من نهجالبلاغة قصیرة، إلا أنها مفیدة فی مجالات مختلفة. وبالنظر إلى البعد الحکومی لصلاة الجماعة فإنها تسعى لتحقیق هذه الأهداف وهی مهمة الحاکم فی تنظیم الشؤون الروحیة، وتعزیز النظام الإسلامی وربط المدیرین بالجماهیر فی المناسبات الدینیة، وإعادة النظر فی مفهوم الفتنة فی النظام الإسلامی. ومن المفید للمعنیین معالجة البعد الأخلاقی لهذه الرسالة، مثل مراعاة أحوال الناس فی أسلوب إقامة المراسم الدینیة. وتشمل الخصائص الاجتماعیة والثقافیة للرسالة توفیر معاییر عرفیة ومحوریة المسجد فی التعلیم العلمی والثقافی وتیسیر الشؤون العامة وخلق تضامن اجتماعی فی ظل تمجید الجماعة. وتوضح دراسة هذه الرسالة أن السیادة الدینیة وصلاة الجماعة وصلاة الجمعة لا ینبغی اعتبارها عبادة فردیة وعلاقة بین الأفراد والمجتمع کما یعتقد البعض، ولکن المحافظین والوزراء والمسؤولین عن النظام الإسلامی مسؤولون عن الاهتمام بهذا الأمر العظیم، حیث یکون الإهمال بمعنى الحکم الوارد فی الرسالة، خروجًا عن القاعدة العلویة. ومع ذلک ینبغی النظر فی إنشاء آلیات قانونیة والاهتمام بدراسة أضرار الجماعات.
منابع مشابه
العقلانیة والحماقة فی الحکم الرشید شرح العناصر الأخلاقیة للعقلانیة فی الحکم الرشید من منظور القرآن ونهج البلاغة
یعتبر مارکس ویبر من أبرز المنظّرین الذین تطرقوا إلى مفهوم العقلانیة وتصنیفها. یصف ویبر أربعة أنواع من العقلانیة وهی العقلانیة العملیة والنظریة والذاتیة والصوریة. یری «ویبر» أنه من الممکن أن تکون بعض أنواع العقلانیة غیر رشیدة من وجهة نظر الآخرین. کما أنه قدم شکلین من العقلانیة الصوریة والذاتیة. کما یری ویبر، إنّ الترکیز کثیراً على العقلانیة الصوریة أمرٌ غیر رشید من وجهة نظر العقلانیة الذاتیة. لکن «ج...
متن کاملالامثال و الحکم العربیة و تأثیرها فی آثار سعدی
ذکرت فی هذه المقالة نماذج من الامثال المشترکة المستعملة بین اللغتین الفارسیة و العربیة‘ و جرت اشارة عابرة الی التعاریف العدیدة تو جهت حول المثل ثم تناول البحث الامثال و الحکم القرآنیة التی استعملها سعدی مثلا فی مؤلفاته ووردت امثال شعریة ترجمها سعدی فی آثاره الی اللغة الفارسیة کما ذکرت الامثال الشعریة للمتنبی ء التی تأثر منها سعدی فی آثاره القیمة التی تدل علی أن کلا الشاعرین تلقیا علومهما و معار...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده{@ msg_add @}
عنوان ژورنال
دوره 3 شماره 5
صفحات 85- 96
تاریخ انتشار 2020-02-20
با دنبال کردن یک ژورنال هنگامی که شماره جدید این ژورنال منتشر می شود به شما از طریق ایمیل اطلاع داده می شود.
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023